شموع نهر الحنين
شموع نهر الحنين
شموع نهر الحنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رغَمٌ بعدكَ .. !
المفطر للصائم من الأدوية Emptyالثلاثاء 31 ديسمبر - 19:52 من طرف افريست

» روح وجافي وحب وحب ثاني
المفطر للصائم من الأدوية Emptyالأربعاء 19 أكتوبر - 0:09 من طرف mostafa

» نور ونار
المفطر للصائم من الأدوية Emptyالثلاثاء 18 أكتوبر - 23:59 من طرف mostafa

» مجموعة فتاوى للدكتور علي جمعة في مسجد السلطان حسن
المفطر للصائم من الأدوية Emptyالثلاثاء 18 أكتوبر - 23:51 من طرف mostafa

» حصرياااااااااااااااااااااا فلم كباريه
المفطر للصائم من الأدوية Emptyالثلاثاء 18 أكتوبر - 22:15 من طرف mostafa

» قلب واحد ما يكفى حبك
المفطر للصائم من الأدوية Emptyالثلاثاء 18 أكتوبر - 19:33 من طرف mostafa

» عظمة القران
المفطر للصائم من الأدوية Emptyالثلاثاء 18 أكتوبر - 19:18 من طرف mostafa

» مفاتيح يصعب علينا إمتلاكها ...
المفطر للصائم من الأدوية Emptyالأربعاء 12 أكتوبر - 22:01 من طرف mostafa

» لغة العيون
المفطر للصائم من الأدوية Emptyالأربعاء 12 أكتوبر - 22:00 من طرف mostafa

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلانى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ السبت 8 أبريل - 5:04

 

 المفطر للصائم من الأدوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر الحنين
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
نهر الحنين


عدد المساهمات : 1372
نقاط : 3522
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

المفطر للصائم من الأدوية Empty
مُساهمةموضوع: المفطر للصائم من الأدوية   المفطر للصائم من الأدوية Emptyالأحد 15 نوفمبر - 22:41

)الحقن العلاجية :حقن الجلد و العضل و الوريد .

حقن الوريد المغذية :فهي موضع خلاف :
الرأي الأول : أنها مفطرة : وهو قول الشيخ السعدي وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله , ومجمع الفقه الإسلامي .
والدليل : أنها في معنى الأكل والشرب , فالذي يتناولها يستغني عن الأكل والشرب .
الرأي الثاني :
أنها لا تفطر , لأنه لا يصل منها شيء إلى الجوف من المنافذ المعتادة ,
وعلى فرض أنها تصل , فإنها تصل عن طريق المسام , وهذا ليس جوفاً ولا في
حكم الجوف .

والأقرب : أنها مفطرة : لأن العلة ليست الوصول إلى الجوف بل العلة حصول ما يغذي البدن , وهذا حاصل بهذه الإبر .
مسألة : الإبر التي يتعاطاها مريض السكر ليست مفطرة .

الحقن الجلدية و العضلية غير المغذية :فلا تفطر عند المعاصرين , وقد نص على ذلك ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله .
والدليل : أن الأصل صحة الصوم حتى يقوم دليل على فساده , وكذلك هي ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما .
الإبر
التي لا يستعاض بها عن الأكل و الشرب مثل البنسيلين و الإنسولين أو إبر
التطعيم و تنشيط الجسم هذه لا تضر الصيام سواء أخذت عن طريق العضل أو
الوريد كما جاء في فتاوى الشيخ محمد إبن إبراهيم مفتي السعودية , و الأحوط
أن تكون كل هذه الإبر بالليل .


2)الدهانات و المراهم و اللصاقات العلاجية :الجلد في داخله أوعية دموية تقوم بامتصاص ما يوضع عليه عن طريق الشعيرات الدموية , وهذا امتصاص بطيء جداً .
وعليه هل ما يوضع على الجلد يكون مفطراًَ ؟
تكلم عنها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وقال : أنها لا تفطر , وهذا ما ذهب إليه مجمع الفقه الإسلامي .
بل حكى بعضهم إجماع المعاصرين على ذلك .

3)قسطرة الشرايين : وهي عبارة عن أنبوب دقيق يدخل في الشرايين لأجل العلاج أو التصوير .
ذهب مجمع الفقه الإسلامي أنها لا تفطر : لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما ولا يدخل المعدة .

4)الغسيل الكلوي : وله طريقتان :


الأولى : الغسيل بواسطة آلة تسمى " الكلية الصناعية " : حيث يتم سحب الدم إلى هذا الجهاز , ويقوم الجهاز بتصفية الدم من المواد الضارة ثم يعود إلى الجسم عن طريق الوريد .
وفي أثناء هذه الحركة قد يحتاج إلى سوائل مغذية تعطى عن طريق الوريد .
الثانية : عن طريق الغشاء البريتواني في البطن : وبذلك
بأن يدخل أنبوب صغير في جدار البطن فوق السرة , ثم يدخل عادة لتران من
السوائل تحتوي على نسبة عالية من السكر الجلوكوز إلى داخل البطن , وتبقى
في الجوف لفترة ثم تسحب مرة أخرى ويكرر هذا العمل عدة مرات في اليوم .

واختلف المعاصرون فيه هل هو مفطر أم لا ؟
الرأي الأول : أنه مفطر , قال به ابن باز رحمه الله , وفتوى اللجنة الدائمة .
وأدلتهم : أن غسيل الكلى يزود الدم بالدم النقي , وقد يزود بمادة غذائية أخرى , فاجتمع مفطران .
الرأي الثاني : أنه لا يفطر .
واستدلوا : بٍأن هذا ليس منصوصاً ولا في معنى المنصوص .
والأقرب أنه يفطر .
مسألة : لو حصل مجرد التنقية للدم فقط , فإنه لا يفطر لكن هذا الحاصل في غسيل الكلى إضافة بعض المواد الغذائية والأملاح , وغير ذلك .

5)اللبوس :
التي تستخدم مثلا عن طريق فرج المرأة : تكلم عليها العلماء قديماً وحديثاً :
عند المالكية والحنابلة : أن المرأة إذا قطرت في قبلها مائعاً فإنها لا تفطر .
وعلَّلوا : بأنه ليس هناك اتصال بين فرج المرأة والجوف .
القول الثاني للحنفية والشافعية : أن المرأة تفطر بذلك .
وعلّتهم وجود اتصال بين المثانة والفرج .
والطب الحديث يقول : بأنه لا منفذ بين الجهاز التناسلي للمرأة وبين جوف المرأة .
وعلى هذا لا تفطر بتلك الأشياء .
أما اللبوس الذي يؤخذ عن طريق الدبر : أنها
لا تفطر ، وهو قول ابن عثيمين رحمة الله ، لأنها تحتوي مواد علاجية دوائية
، وليس منها سوائل غذائية , فليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما .

وهذا هو الصواب .

6)الغسول أو المنظار المهبلي أو أن يوضع الاصبع في هذه الأماكن للفحص الطبي أو اللولب أو نحوهما إلى الرحم : ليست من المفطرات .

7)المنظار الشرجي : الطبيب قد يدخل المنظار في فتحة الدبر ليكشف على الأمعاء , والتفصيل فيه نفس التفصيل في منظار المعدة .

8)ما يدخل في الجسم عبر مجرى الذكر من منظار أو محلول أو دواء :تكلم عنها العلماء في الزمن السابق :
الرأي الأول : مذهب الحنفية والمالكية والحنابلة : أن التقطير في الإحليل لا يفطر , ولو وصل إلى المثانة .
واستدلوا : بأنه ليس هناك منفذ بين باطن الذكر و الجوف .
الرأي الثاني : وهو المصحح عند الشافعية : أنه يفطر ، لأن هناك منفذ بين المثانة والجوف.
وفي الطب الحديث : لا علاقة بين المسالك البولية والجهاز الهضمي .
وعليه : لا يفطر .

9)الحقن الشرجية :
الأئمة الأربعة : يرون أنها مفطرة لأنها تصل إلى الجوف .
الرأي الثاني : للظاهرية واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية : أنها لا تفطر , لأن هذه الحقنة لا تغذي بأي وجه من الوجوه بل تستفرغ ما في البدن , كما لو شمَّ شيئاً من المسهلات.
ولأن هذا المائع لا يصل إلى المعدة .
وأما العلماء المتأخرون فبنوا خلافهم على الخلاف السابق .
وهل هناك اتصال بين فتحة الشرج والمعدة ؟!
من قال أنها تفطر يقول : هناك
اتصال , ففتحة الدبر متصلة بالمستقيم , والمستقيم متصل بالقولون" الأمعاء
الغليظة " وامتصاص الغذاء يتم عن طريق الأمعاء الدقيقة , وقد يكون عن طريق
الأمعاء الغليظة امتصاص بعض الأملاح والسكريات .

أما إذا امتصت أشياء غير مغذية كالأدوية العلاجية فإنها لا تفطر ، وذلك بأنه لا تحتوي على غذاء أو ماء .
وهذا التفصيل هو الأقرب .

10)التبرع بالدم : وهذا مبني على مسألة الحجامة .
المشهور من المذهب : أنها مفطرة ، وهذا اختيار ابن تيمية رحمة الله .
والجمهور : لا تفطر .
والراجح : أنها مفطرة .
وعلى هذا لا يجوز للإنسان أن يتبرع بدمه إلا للضرورة .

11)أخذ شئ من الدم للتحليل : هذا لا يفطر لأنه ليس في معنى الحجامة فالحجامة تضعف البدن .

12)معجون الأسنان : لا
يفطر لأن الفم في حكم الظاهر , لكن الأولى للصائم أن لا يستخدمه إلا بعد
الإفطار , إذ نفوذه قوي , ويستغنى عن ذلك بالسواك , أو بالفرشة بلا معجون
، والله أعلم .


13)النخامة : ( البلغم الصاعد من الباطن بالسعال و التنحنح ) :من ابتلعها قبل وصولها إلى فيه فلا يفسد صومه, فاذا ابتلعها عند وصولها عند فيه فانه يفطر عند ذلك .

14)السواك :سنة
للصائم في جميع النهار, و إذا استاك و هو صائم فوجد حرارة أو غيرها من
طعمه فبلعه أو أخرجه من فمه فلا يضره من أمره شئ , و لكن يجتنب السواك
الأخضر و السواك الذي عليه نكهات كالنعناع و ما شابه .


15)ما يعرض للصائم من جرح ( ينزف دم ) أو ذهاب للماء أو أن يدخل شئ إلى حلقه بغير اختياره :هذا لا يفسد صومه .

16)التدخين :التدخين من المفطرات و ليس عذرا في ترك الصيام إذ كيف يعذر لمعصية ؟

17)حشو الأسنان بحشوة طبية : فاذا وجد طعمها في حلقه هذا لا يضر صيامه و نص بذلك الشيخ ابن باز .
18)ما
يدخل في مجرى البول الظاهر للذكر أو للأنثى من أسترة ( الأنبوب الدقيق هذا
) أو المنظار أو مادة ظليلة للأشعة أوالدواء أو محلول غسل المثانة أو نحو
هذا :
لا يعد أيضا من المفطرات .


19)تنظيف الأسنان أو قلع الضرس أو السواك أو فرشاة الأسنان : إذا اجتنب ابتلاع ما ينفذ إلى الحلق فلا بأس .

20)المضمضة , الغرغرة , بخاخ العلاج الموضعي للفم : إذا إجتنب إبتلاع ما نفذ إلى الحلق فلا بأس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nhr2.yoo7.com
 
المفطر للصائم من الأدوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شموع نهر الحنين :: منتديات الاسرة :: طبيبك-
انتقل الى: